هناك مهارات عديدة يبحث عنها أصحاب العمل، وتختلف من مجال لمجال آخر، ولكن هناك عدة مهارات يبحث عنها جميع أصحاب العمل ويجب عليك الإنتباه لها جيداً ومحاولة تطويرها لديك.

ربما تكون لديك عدة مواهب في أكثر من مجال، ولكن هذه المهارات لن تكون مهمة إذا كانت غير متوافقة مع المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل وفقاً للوظيفة المعلن عنها، ولذلك يجب عليك الأخذ في الإعتبار جيداً عن تطوير المهارات المتعلقة بالوظيفة والتي سوف تميزك عن المرشحين الآخرين حتى تحظى بتقدير من أصحاب العمل ويأخذون مهاراتك بعين الإعتبار.

بكل تأكيد كل وظيفة لها متطلبات وهذه المتطلبات بالطبع تختلف من وظيفة لأخرى وكذلك من مجال عمل الشركة والشركة نفسها حسب سياساتها ومتطلباتها، ولكن هناك عدة مهارات يبحث عنها العديد من أصحاب العمل في مختلف المجالات، ولكن هناك مهارات قابلة للنقل يمكنك الإستفادة منها في عدة مجالات وظيفية مختلفة.

ولكن، ما المقصود بالمهارات المنقولة أو المهارات القابلة للنقل؟

المهارات المنقولة أو المهارات القابلة للنقل هي مهارات يمكن تطويرها وتحسينها بمرور الوقت من خلال عدة طرق مختلفة مثل خبراتك السابقة في المجالات المختلفة بالإضافة إلى هواياتك، أي أنها ليست مرتبطة بمجال محدد ويمكن أن تساعدك في العديد من المجالات المختلفة.


مهارات يبحث عنها كل صاحب عمل


فيما يلي سوف أوضح لك أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في مختلف المجالات والتخصصات، أي أنها مهارات مشتركة يهتم بها تقريباً جميع أصحاب العمل المختلفين، والتي بدورها سوف تعزز من فرص حصولك على الوظيفة، وأنصحك بالإطلاع على المقالة التي تحدثت فيها عن أسباب عدم حصولك على وظيفة حتى الآن.

مهارات التواصل

من المهارات البديهية التي يبحث عنها كل صاحب عمل هي مهارة التواصل، لأنه من المؤكد أنك لن تحصل على وظيفة دون أن تملك مهارات فعالة في التواصل سواءً كانت بشكل شفهي أم بشكل كتابي.

سوف تحتاج إلى التواصل الشفهي باستخدام لغة صحيحة خالية من الأخطاء، وتكون أيضاً واضحة ومناسبة للمواقف المختلفة التي تتعرض لها، مع الأخذ في الإعتبار محافظتك على مهنيتك والإبتعاد عن الثرثرة، ولذلك إذا كنت باحثاً عن عمل، فيجب عليك إظهار تلك المهارة أثناء مقابلة العمل، سواءً كانت وجهاً لوجه، أو بشكل افتراضي عبر الإنترنت، أو حتى عبر التليفون.

أيضاً من الأمور المهمة في مجال التواصل هي لغة الجسد وتعابير والوجه ونبرات الصوت المختلفة، ولذلك يجب عليك المحافظة على لغة جسدك لتعكس ثقتك بنفسك واحترافيتك ولطفك، ولا تنسى الحفاظ على الابتسامة والجلوس في وضعية مناسبة.

أنصحك بالإطلاع على بعض الكتب المتعلقة بمجال لغة الجسد لأنك سوف تتعلم العديد من الأمور الرائعة التي يمكنك استخدامها في العديد من مجالات الحياة والمجالات الوظيفية المختلفة، كما أنصحك أيضاً بالإطلاع على الدورات المتعلقة بالمهارات الكتابية وتنميتها لمساعدتك في تطوير مهاراتك في الكتابة والأساليب المختلفة لها.


مهارات العمل ضمن فريق

من الأشياء المؤكدة أن أصحاب العمل سوف يسألونك عن استعدادك للعمل ضمن فريق وأيضاً عن قدرتك ورغبتك وروح العمل ضمن فريق، وبالطبع النسبة الأكبر من طبيعة المجالات المختلفة تتطلب عمل جماعي، ولذلك يجب عليك ألا تقلل من أهمية اكتساب مهارة العمل ضمن فريق كمهارة أساسية، لأنها سوف تعكس صورة إيجابية توضح أنك شخص مرن ومتفاني في عملك.

يمكنك تطوير مهاراتك في العمل ضمن فريق من خلال الانخراط في الفعاليات الاجتماعية والإنضمام إلى فرق رياضية مختلفة والمشاركة في بعض المشاريع الصغيرة حتى وإن كانت بدون مقابل، والإنضمام إلى الأندية الإجتماعية والنشاطات التطوعية التي تتطلب بشكل مؤكد العمل ضمن فريق.


مهارات التفكير التحليلي والمهارات البحثية

من المهارات المهمة جداً وتعتبر من أفضل المهارات هي مهارة التفكير التحليلي ومهارات البحث، حيث أن معظم الوظائف تتطلب وجود مهارات إجراء الأبحاث وتحليل البيانات بأكثر من شكل، ولذلك من المؤكد أن يكون دورك الوظيفي يتطلب البحث عن بيانات وجمعها من مصادر مختلفة ومقارنتها، كما أنه من الممكن أن تطلب منك الوظيفة إجراء بعض الأبحاث المتعلقة بمنتج أو شريحة للمستهلكين أو حدث معين أو أحدث الصيحات الحالية….إلخ.


المرونة والشغف تجاه العمل

يجب عليك أن تكون مرناً في عملك ولديك شغف بهذا العمل، لأنه إذا أصبح الأمر بالنسبة لك مجرد أمر روتيني فسوف تشعر بالملل بعد فترة وجيزة، ناهيك عن المشاكل التي ربما تتعرض لها فيما بعد مع مديرك إذا ما طلب منك بعض الأعمال الإضافية أو تم وضعك تحت ضغط عمل، ولذلك يجب عليك جيداً التفرقة بين ضغط العمل والمدير السئ الذي يقوم باستغلالك.

بالطبع العمل تحت ضغط هو أحد الأمور التي تميزك إذا ما كانت لديك تلك المهارة، ومن ضمن فوائدها أيضاً هو اكتسابك خبرة كبيرة في وقت قصير، وصدقني أن هذه المهارة والخبرة المكتسبة لديك هو أمر يتطلع إليه كل صاحب عمل، ولذلك يجب عليك توضيح أنك على دراية بمجال العمل واقتصاده والمنافسين، ولا تنسى إظهار اهتمامك بالوظيفة بشكل عام.

المهارات السابقة هي مهارات أساسية يبحث عنها كل صاحب عمل، ويجب عليك العمل على تطويرها وتحسينها بشكل دائم ومستمر، لأنك اكتساب مهارة واحدة يساعدك في اكتساب مهارة أخرى بسهولة.

في الختام أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على أهم المهارات التي يبحث عنها كل صاحب عمل.