الطعام بكل تأكيد هو المصدر الذي يمد أجسامنا بالطاقة والغذاء ويحافظ على أنشطتها الحيوية بأفضل شكل ممكن، ولذلك نوعية الطعام الذي تتناوله لها دور كبير في التأثير على إنتاجيتك طوال اليوم وتحديداً خلال ساعات العمل.

الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر سوف يزودك بكميات جيدة من الطاقة بدون شكل، ولكنها تنخفض بشكل سريع مما يجعلك تشعر بالنعاس والتعب، وكذلك الأطعمة الدسمة التي يستغرق هضمها وقتاً وجهداً أكبر والذي بدوره يؤدي إلى شعورك بالخمول والكسل، ومن ثم التأثير السلبي على مستوى تركيزك ومعدل إنتاجيتك.

وجبات خفيفة صحية سهلة التحضير يمكن تناولها في العمل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك 10 وجبات خفيفة صحية وسهلة التحضير، حيث يمكنك تناولها في العمل بدون مشكلة، بالإضافة إلى أنها سوف تساعدك في الحصول على قيم غذائية عالية، بالإضافة إلى تجديد نشاطك وحيويتك وزيادة مستوى تركيزك ومعدل إنتاجيتك.

الفواكه المجففة

الفواكه الطازجة هي أحد الخيارات الجيدة بدون أدنى شك، ولكن إذا أردت تجربة أمراً مختلفاً فيمكنك تناول الفواكه المجففة مثل المشمش، التين، الخوخ، والزبيب وغيرها من الفواكه الأخرى، حيث أنه هذه الأطعمة غنية بالألياف الغذائية المفيدة لجسمك، بالإضافة إلى أنها أحد الأطعمة اللذيذة.

التمر

التمر هو أحد الأطعمة الغنية بالسكر الطبيعي والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والحديد، بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للطاقة والألياف الغذائية، وكذلك لا يمكن الإغفال عن فوائدة العديدة مثل علاج اضطرابات المعدة والاضطرابات المعوية، وعلاج الإمساك وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى.

المكسرات

المكسرات لها فوائد صحية عديدة، كما أنها مفيدة جداً عند القيام بحمية غذائية وذلك نظراً لأنها مصدراً جيداً للبروتين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على أحماض دهنية وأوميجا 3 وألياف غذائية تساعد في الشعور بحالة الشبع وسد الشهية.

يمكنك تناول المسكرات بشكل عام لاحتوائها على العناصر الغذائية وكميات جيدة من البروتين والألياف الغذائية، فمثلاً يمكنك تناول الفستق، اللوز، الكاجو، عين الجمل، البندق، وغيرها من المكسرات الأخرى.

اللبن

اللبن هو أحد المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، فهو مفيد جداً للجهاز الهضمي نظراً لاحتوائه على البروبيوتيك، بالإضافة إلى أنه غني أيضاً بالكالسيوم والفيتامينات والغنسيوم والبوتاسيوم.

البوشار

البوشار يحتوي على سعرات حرارية قليلة، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف، وحالياً يمكنك تناول البوشار بنكهات مختلفة.

الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة الداكنة أو السوداء تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، منها تحسين تدفق الدم، ومنع التجلطات الدموية، وخفض مستوى ضغط الدم، وينصح بتناول قطعتين من الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة 75% من الكاكاو على الأقل لتجنب اشتهاء السكريات التي سوف تؤثر بالسلب على حالتك الصحية مع مرور الوقت.

الحمص والخضروات

الحمص هو أحد العناصر الغنية بالبروتين، فيمكنك تناوله مع الخضروات الأخرى مثل الجزر أو الخيار، لأن كلاهما يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك مثل الكربوهيدرات والألياف الغذائية، وهذا الأمر سوف يجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.

زبدة الفستق مع التفاح

هذه الأطعمة تعتبر أحد المصادر الغنية بالطاقة، حيث أن التفاح غني بالكربوهيدرات والبروتين، وزبدة الفستق تحتوي على دهون صحية، ولذلك حاول تجربة تقطيع التفاح إلى شرائح وقم بإضافة القليل من زبدة الفستق إليها.

البيض المسلوق

البيض المسلوق دائماً ما نجده في وجبات الفطور في العديد من الدول، فهو يعتبر أحد أفضل الخيارات لتناول فطور صحي، ووجبة خفيفة سهلة وسريعة التحضير، بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم، حاول في المرة القادمة عند تناول البيض المسلوق أن تقوم بإضافة بعض البهارات أو الجبنة عليه للحصول على طعم لذيذ.

جرانولا مصنوعة في المنزل

تجنب شراء الجرنولا الجاهزة لأنها ليست صحية كما تعتقد لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر المكرر، وبدلاً من ذلك حاول تناول الجراونلا منزلية الصنع، لأنها ستكون غنية بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى أنها ستجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة، فقط احضر الشوفان والمكسرات والعسل أو زبدة الفستق واستمتع بتناول وجبة جراونلا منزلية الصنع.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على 10 أطعمة غذائية صحية وخفيفة وسهلة التحضير يمكنك تناولها في العمل.