العديد من الشركات أُجبِرَّت على تطبيق وتنفيذ العديد من الإجراءات في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا من أجل الحفاظ على استمرارية أعمالها وأنشطتها، ومن ضمن هذه الإجراءات هو تطبيق سياسة التباعد الاجتماعي وتخفيض نسبة العاملين في مقر الشركة وباقي الموظفين يقومون بالعمل من المنزل.

إن العمل عن بُعد من المنزل هو طريقة مختلفة للعمل، وقد يجد بعض الموظفين صعوبة في التعامل مع هذه الطريقة الجديدة، وقد تتأثر إنتاجيتهم في العمل بشكل سلبي نتيجة لاتباع هذه الطريقة الجديدة إذا ما تم مقارنة معدل إنتاجيتهم عند عملهم من مقر الشركة بالشكل التقليدي أو المعتاد.

كيفية الحفاظ على الإنتاجية أثناء العمل من المنزل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح المتعلقة بالعمل من المنزل، والتي من خلالها سوف تحافظ على معدل إنتاجيتك والقيام بجميع المهام المطلوبة منك في أوقاتها والبعد عن التسويف، بالإضافة إلى عدم تأثير ذلك على حياتك والأنشطة الأخرى التي تقوم بها.

قم بارتداء ملابس مهنية رسمية

من ضمن الأمور التي يعتقد البعض أنه شيء غير هام هو الملابس التي ترتديها أثناء العمل من المنزل، ولكن تذكر بأنك كنت تعمل في مقر الشركة لمدة طويلة وأن العمل من المنزل جديد بالنسبة لك، ولذلك إذا كنت تريد وضع نفسك في أجواء مهنية وتعطي نفسك شعور العمل من مقر الشركة هو أن تقوم أولاً بارتداء الملابس المهنية الرسمية التي كنت معتاداً على ارتدائها أثناء ذهابك للعمل من مقر الشركة.

إن ارتداء الملابس المنزلية المريحة قد يعطيك شعوراً بالراحة أكثر من اللازم والذي قد يتسبب في شعورك بالكسل وبالتالي التأثير السلبي على معدل إنتاجيتك، ولذلك ارتداء ملابس مهنية مناسبة سوف يساعدك في الشعور بالأجواء المهنية وكأنك تعمل من مقر الشركة، بالإضافة إلى أنك سوف تكون مستعداً وجاهزاً في أي وقت للاجتماعات والمكالمات التي تضطر إلى إجرائها عن بُعد عبر الإنترنت.

اختر مكان مناسب للعمل

حاول قدر استطاعتك أن تقوم باختيار مكان مؤهل للعمل، وابتعد عن العمل من فراشك (سريرك)، لأن ذلك سوف يصيبك بالكسل والخمول، ولذلك احرص على استخدام حاسوبك في غرفة مكتب، أو قم باستخدام منضدة أو مكتب بعيداً عن مكان نومك، لأن ذلك سوف يساعدك في الشعور بجو ومناخ العمل المناسب للقيام بالمهام الوظيفية دون الشعور بالكسل أو الشعور بأنك متواجداً في منزلك.

أيضاً لا تنسى أن يكون المكتب والكرسي اللذان ستستخدمهما مريحان، لأن شعورك بالتعب في المكان الذي تعمل منه سوف يتسبب في اضطرارك إلى القيام وترك مكانك كل عدة دقائق، ولذلك يجب عليك الحرص على اختيار مكان مناسب ومريح.

أيضاً يجب عليك اختيار مكان هادئ يساعدك على التركيز والعمل، ولكن إذا كنت أحد محبي الأصوات الموجودة في مقر العمل داخل الشركة مثل أصوات زملائك وأصوات أجراس الهواتف وغيرها من الأصوات العشوائية المرتبطة بمكان العمل، وإذا وجدت أيضاً أن تلك الأصوات تساعدك في استحضار مناخ العمل المناسب وزيادة معدل إنتاجيتك فيمكنك ببساطة تشغيل بعض المقاطع الصوتية من موقع يوتيوب والتي توفر لك أصوات حقيقية من داخل المكاتب ومقرات العمل داخل الشركات.

جرب استخدام عبارة البحث هذه “office background noise” على موقع يوتيوب وسوف ترى العديد من المقاطع الصوتية.

قم بإعداد قائمة بالمهام اليومية

إذا كنت تريد السيطرة على وقتك والقيام بمهامك في أوقاتها المحددة دون التأخير؛ فيجب عليك إعداد قائمة بالمهام اليومية وجميع الأمور المتعلقة بوظيفتك، وإذا أردت يمكنك أيضاً إضافة المهام الأخرى الغير متعلقة بالوظيفة.

عند إعداد قائمة بالمهام اليومية احرص على ترتيب الأولويات والمهام الطارئة التي ينبغي عليك القيام بها أولاً، ولا تنسى أيضاً تحديد الموعد النهائي لجميع المهام حتى تكون على دراية كافية بالوقت المتاح بالنسبة لك لإنجاز تلك المهام.

تواصل مع زملائك في العمل باستخدام التقنيات الحديثة

إذا كان التواصل مع زملائك هو أحد المهام والأمور اليومية سواءً كان ذلك مرتبطاً بالوظيفة أم كان مجرد تواصل عادي بعيداً عن المهام الوظيفية الخاصة بك، فلا تتجاهل التواصل معهم باستخدام وسائل التواصل والتقنيات الحديثة عن بُعد عبر الإنترنت، لأن ذلك سوف يساعدك في التعويض عن الفجوة التي قد تحدث نتيجة لعدم التواصل وجهاً لوجه.

إذا كنت ضمن فريق وتعملون على بعض المشاريع معاً فيمكنك استخدام التقنيات الحديثة في التواصل وإنجاز المهام الخاصة بكم أو بالمشروع الذي تعملون عليه، لأن ذلك سوف يقوم بتسهيل الأمر عليكم جميعاً للقيام بالمهام والعمل على تلك المشاريع.

مارس الرياضة واتبع نظام غذائي صحي

العمل من المنزل يعني أن تحركاتك سوف تكون أقل من السابق عندما كنت تذهب لمقر الشركة، وبالتالي قد يتسبب ذلك في بعض المشاكل الصحية أهمها زيادة الوزن، ولذلك يجب عليك أولاً اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العديد من الخضروات والفواكه ولا تنسى تناول كميات كافية من المياه يومياً، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك ممارسة بعض التمارين المنزلية البسيطة حتى وإن كان ذلك لمدة 10 دقائق فقط.

هناك العديد من مقاطع الفيديو التي يقوم بنشرها بعض المختصين في اللياقة البدنية، والتي تساعدك في معرفة أهم التمارين المنزلية التي يمكنك القيام بها لمدة زمنية قصيرة يومياً حتى لا تشعر بالكسل وفي ذات الوقت تحصل منها على فائدة صحية لجسمك.

جرب استخدام عبارة البحث هذه “home workout” وسوف تشاهد العديد من المقاطع المنشورة على موقع يوتيوب.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك من خلال تسليط الضوء على بعض النصائح التي تساعدك في الحفاظ على إنتاجيتك أثناء العمل من المنزل في ظل أزمة وباء كورونا.