مع تزايد المسؤوليات والمهام اليومية التي يقوم بها الأشخاص بشكل روتيني أصبح من الصعب عليهم إيجاد وقت لتخصيصه لممارسة التمارين الرياضية بالرغم من أهمية ممارسة تلك التمارين للحفاظ على الصحة ومستوى اللياقة.

من المهم أن تضع ضمن قائمة أولوياتك وقت محدد لممارسة التمارين الرياضية، لأنه بالإضافة إلى فوائدها الصحية والجسدية، فهي أيضاً سوف تساعدك في زيادة مستوى إنتاجيتك والحد من شعورك بالتوتر في عملك وخاصةً عندما تصبح الأمور معقدة.

كيفية تخصيص وقت لممارسة الرياضة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح التي سوف تساعدك في تخصيص وقتاً للرياضة في جدولك اليومي المزدحم، وخاصةً إذا لم يكن لديك وقتاً كافياً للذهاب للصالات الرياضية لممارسة التمارين الرياضية المختلفة.

ابتعد عن الخيارات السهلة

حاول دائماً أن تستخدم الخيارات التي تساعدك على الحركة، مثل أن تقوم بوضع سيارتك في مكان يبعد عن مكان عملك بمسافة جيدة لتتمكن من السير قليلاً، أو استخدم الحمام الأبعد عن مكتبك، أو حتى اصعد لمكتبك باستخدام الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي، ولا تستصغر هذه الأمور لأنها تساعدك على التحرك والحفاظ على مستوى لياقة بدنك.

اذهب إلى مكان قريب من مقر عملك

عندما تشعر بالتوتر والقلق في العمل، فأنصحك بالخروج من مكتبك والسير قليلاً واستنشاق هواء نقي، ويمكنك الذهاب إلى محل بقالة أو صيدلية أو أي مكان آخر لتشتري منه شيئاً خلال تلك الفترة، وبالتالي سوف تتحرك وتقوم بالمشي والذي هو مفيد جداً لتحسين الدورة الدموية وتعديل مستوى ضغط الدم وتقوية القلب.

استخدم حبل القفز

حبل القفز أحد الأمور الرياضية البسيطة التي يمكنك القيام بها، فهو غير مكلف ولن يشكل عائقاً إذا اصطحبته معك للعمل، فعند ممارسة هذه الرياضة سوف تساعد جسمك في حرق السعرات الحرارية، وتقوية عضلات القلب، وتقوية عضلات الكتف والأذرع والأرجل بالإضافة إلى زيادة مرونة ولياقة جسدك، وذلك حاول ممارسة القفر بالحبل لمدة 5 إلى 10 دقائق يومياً.

مارس الرياضة أثناء أداء الأنشطة اليومية

يمكنك استغلال كل الوقت الذي تقوم بتأدية أي نشاط يومي فيه واستغلاله في القيام ببعض التمارين الرياضية، فمثلاً يمكنك القيام ببعض تمارين الضغط على طاولة المطبخ أثناء انتظار غليان الماء، أو عند كي الملابس يمكنك ممارسة بعد تمارين الوقوف مثل وضعية وقفة الحصان، أو تحريك جسدك بطريقة رياضية مثل الخطوة المعتادة التي يستخدمها المجندين في الجيش لأنها تقوم بتحريك كامل الجسد بشكل متناغم.

مارس تمارين اللياقة البدنية في كل وقت

يمكنك استخدام تمارين السويدي والإحماء في أي وقت أو أثناء أخذ فترات استراحة، وذلك بسبب أن تمارين السويدي وتمارين الإحماء متنوعة وعادةً لا تستدعي وجود معدات خاصة، أو حتى الاستلقاء على الأرض، حيث يمكنك القيام ببعض هذه التمارين واقفاً أو جالساً، وسوف تتفاجئ من الفوائد العديدة التي ستحصل عليها من ممارسة 5 دقائق فقط لبعض هذه التمارين.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على بعض النصائح لتخصيص وقت لممارسة الرياضة في جدولك المزدحم.