قد يعتقد البعض أن عملية اكتشاف مدير سيء خلال مقابلة العمل لا يمكن تحقيقه، ولكن دعني أقول لك أنك هذه المقالة سوف تغير وجهة نظرك.

إن العمل مع مدير سيء هو أحد الأمور الصعبة على الموظفين والتي تنعكس على أداؤهم بشكل سلبي، فإذا كنت تعاني مع مديرك الحالي، أو كانت لديك تساؤلات بخصوص ذات الأمر مع مديرك المستقبلي، فأنت بكل تأكيد لا تريد تكرار نفس الخطأ، وأن تعمل مع مدير آخر بنفس طريقة وأسلوب مديرك الحالي، ولذلك في هذه المقالة سوف تتعرف على بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها من أجل مساعدتك في التعرف على مديرك بشكل أفضل.

طريقة اكتشاف مدير سيء خلال مقابلة العمل

فيما يلي سوف أوضح لك كيفية اكتشاف المدير السيء أثناء مقابلة العمل، ولكن سوف تكون هناك حالتان، الأولى في حالة كان مدير المقابلة يعمل مع مديرك المباشر، والثانية في حال كان مدير المقابلة سوف يكون مديرك المباشر، وبالطبع كل حالة لها أسئلة مختلفة.

الحالة الأولى: إذا كان مدير المقابلة يعمل بشكل مباشر مع مديرك

فيما يلي سوف تتعرف على بعض الأسئلة التي ينبغي عليك طرحها على مدير المقابلة إذا كان يعمل مباشرةً مع مديرك، وهذه الأسئلة سوف تساعدك في تكوين صورة أفضل عن مديرك المباشر الذي سوف تعمل معه، وأنصحك بالتركيز جيداً في إجابات مدير المقابلة.

ما هو الأسلوب الإداري الذي ينتهجه المدير؟

عند طرحك لهذا السؤال ركز جيداً في إجابة مدير المقابلة، لأن إجابته سوف تساعدك في معرفة ما إذا كان مديرك المستقبلي ينتهج أسلوب إداري مميز وجيد، ولديه شخصية ملهمة جديرة بالاحترام، أم أنه ذو شخصية متسلطة.

أيضاً إجابة هذا السؤال سوف تساعدك في معرفة ما إذا كان هذا المدير يثق في الموظفين الجدد ويقوم بتوكيل مهام كافية لهم، وأيضاً ما إذا كان يتواصل بشكل فعال مع الموظفين، أم أنه يفضل عمل كل موظف منهم بمفرده.

ما هي أكثر صفة تحبها في المدير وتثير إعجابك؟

كالعادة ركز جيداً في الإجابة وكذلك في طريقة إجابته من خلال نبرة الصوت ولغة الجسد ولغة التواصل بالعين وطريقته في التحدث بشكل عام. هل لاحظت أنه يقوم بتكرار صفة شخصية معينة مثل التعاطف أو الصدق أو المرونة في التعامل؟ هل هناك أمثلة قام بذكرها تثبت أن هذا المدير يمتلك فعلاً تلك الصفة؟ أم أنه فقط يتحدث بشكل عام ارتجالي دون التطرق لتفاصيل دقيقة؟

هل يمكنك إخباري بالمزيد عن ثقافة الشركة وفريق العمل؟

إجابة هذا السؤال سوف تساعدك في معرفة الطريقة التي يتعامل بها الموظفين مع بعضهم داخل وخارج مكان العمل، وكذلك معرفة أسلوبهم في التواصل بشكل عام، ومدى اندماج مديرك المستقبلي مع موظفيه. هل الجميع يشعرون بالرضا عن بيئة العمل بشكل عام، أم أنك شعرت بوجود بعض المشاكل المتعلقة بهذا الأمر؟


الحالة الثانية: إذا كان مدير المقابلة سيكون هو نفسه مديرك المباشر

فيما يلي سوف تتعرف على بعض الأسئلة التي ينبغي عليك طرحها على مدير المقابلة إذا كان هو من سيصبح مديرك المباشر، وهذه الأسئلة سوف تساعدك في تكوين صورة أفضل عن شخصيته وأسلوبه في الإدارة، وأنصحك كالعادة بالتركيز جيداً في إجاباته.

ما هي صفات الموظف المثالي من وجهة نظرك؟

إجابة هذا السؤال سوف توضح لك عدة أمور عن نظرته للموظف المثالي، واحرص على عدم ذكر امتلاكك للمهارات التي تهمه، وفي ذات الوقت إذا اكتشفت أنك لا تمتلك معظم المهارات التي ذكرها فسوف يكون ذلك مؤشراً على أنك لست مناسباً لتلك الوظيفة أو للعمل مع هذا الفريق بشكل عام.

ما هي طريقة انتقادك لموظفيك؟ هل تنتقدهم بشكل بناء؟ وكيف تقوم بعمل ذلك؟

من ضمن مهام كل مدير هو تقديمه للملاحظات لموظفيه بشكل دائم، ولكن طريقة التقديم تختلف من مدير لآخر، فبكل تأكيد لا يريد أي أحد أن يبقى في مكانه بدون تطوير نفسه واكتساب مهارات وخبرات جديدة، ولذلك فإن تقديم الملاحظات للموظفين سوف يساعدهم في تسهيل مهامهم الوظيفية ومنحهم فرصة للتعلم وتطوير مهاراتهم، وليس العكس بأن يقوم بانتقادهم بشكل هدام.

كيف تقوم بتقييم مهارات موظفيك؟

ينبغي عليك أن تسأله ما إذا كان هناك نظام لتقييم أداء الموظفين بشكل منتظم أم لا، فأنت بكل تأكيد لا تريد عدم تقدير مجهوداتك وأدائك في العمل، فبشكل عام أن تريد العمل لدى شركة مهمة تقدر مجهوداتك. أيضاً اسأله ما إذا كان يساعد موظفيه على تحقيق أهدافهم المهنية؟ أو هل يقوم بتقديم النصح والإرشاد للموظف لمساعدته في تحقيق أهدافه؟

ما هي مدة إدارتك لهذا الفريق؟

هذا السؤال سوف يساعدك في معرفة مدى اهتمام المدير بفريقه، وما إذا كان ساعد فريقه على التطور خلال فترة توليه لذلك المنصب.

هل شعرت بوجود مشاكل أو لاحظت أن نسبة استبدال الموظفين مرتفعة؟ هل هناك علامات تدل على عدم الرضا في الوظيفة أو في أسلوب الإدارة؟ هذه الأشياء سوف تساعدك في معرفة طريقة إدارته للفريق.

ما هو أسلوبك المتبع عند تقديم ملاحظات لموظفي فريقك؟

إجابة هذا السؤال ستساعدك في معرفة أسلوبه الإداري، وهل هو شخص يقدم الملاحظات بطريقة بناءة جيدة، أم أنه شخصية متسلطة وربما غير منطقية.

من هي الشخصيات التي تلهمك؟ أو ما هو القائد المفضل لديك الذي يلهمك؟

إجابته على هذا السؤال سوف تكون عبارة عن أسماء، ومن خلال معرفة الأشخاص الذين يعتبرهم شخصيات ملهمة له سوف تضح لك الإستراتيجيات والإدارية التي يفضل اتباعها، ولذلك حاول معرفة سبب اختياره لتلك الشخصيات وإعجابه بها.

ما هي طريقة احتفال فريق عملك بإنجازاته وأداء مهمة صعبة؟

هذه الإجابة سوف توضح لك ما إذا كان هذا المدير يهتم بالتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية للموظفين، ومدى اهتمامه بمكافأتهم على مجهوداتهم وإنجازاتهم وتحفيزهم على تقديم المزيد.

لا تنسى في كلتا الحالتين السابقتين أن تركز على لغة الجسد، ونبرة الصوت، وطريقة تواصله البصري، وتعابير الوجه وطريقة الإجابة، حيث أن هذه الأمور عادةً ما تكشف الحقيقة التي يحاول إخفاءها.

في الختام أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على كيفية اكتشاف المدير السيء خلال مقابلة العمل.