معظمنا يقضى أكثر وقته في العمل، وهناك أشياء نقوم بها خلال ساعات العمل الطويلة والتي تؤثر بشكل كبير وواضح على صحتنا ورفاهيتنا بشكل عام في العمل، ولكن في الحقيقة هناك العديد من العادات السيئة حقاً التي نقوم بها دون أن نلتفت لها، والتي من شأنها إلحاق الضرر بنا وبصحتنا على المدى البعيد.

أسوأ عادات نقوم بها على المكتب

عدم انتباهك لصحتك سوف يؤثر بالسلب على مستوى إنتاجيتك في العمل، وأيضاً رضاك بشكل عام في حياتك المهنية والشخصية، ولذلك يجب عليك التوقف عن تلك العادات السيئة التي سأتطرق لها في هذه المقالة.

الجلوس طوال اليوم على المكتب

بكل تأكيد نحن نجلس على المكاتب طوال اليوم دون أن نلاحظ ذلك بسبب الانشغال والانهماك في العمل، ولك الجلوس لفترات طويلة يؤثر بشكل سلبي على الجسم والصحة، مثل الآم الظهر والعضلات، بالإضافة إلى بعض المشاكل في الهضم وزيادة الوزن وبعض الأمراض المزمنة، ولذلك يجب عليك الحرص جيداً على أن تتحرك وتنهض من مكتبك كل ساعة لبضع دقائق فقط، ويمكنك الاستعانة بالمنبه لتذكيرك بهذا الأمر.

حاول قدر الإمكان أن تستغل كل فرصة تتيح لك التحرك، مثل طلوع استخدام السلم التقليدي بدلا من السلم الكهربائي أو المصعد الكهربائي للوصول إلى مكتبك، أو يمكنك استخدام دورة المياه البعيدة عن مكتبك، أو أي وسيلة تتيح لك التحرك بشكل منتظم يومياً، لأن هذا التحرك سوف يساعدك في تحسين صحتك والحفاظ على كفاءة جسمك بشكل كبير، وبالتالي سوف تحافظ على مستوى إنتاجيتك في العمل.

تناول الطعام أثناء الجلوس على المكتب

من أسوأ الأشياء التي يقوم العديد من الأشخاص بارتكابها هي تناول الأكل أثناء على العمل على المكتب، فتناول الطعام وإنجاز العمل في ذات الوقت قد يسبب لك مشاكل هضمية، وتناول المزيد من الطعام دون وعي، ناهيك عن تشتيت انتباهك وعدم تركيزك في العمل أو الطعام الذي تتناوله.

حاول أن تخصص وقت لتناول الطعام، واستغل هذا الوقت كوقت راحة واسترخاء من العمل، وبالتالي سوف تكون قادراً على الاستمتاع بتناول وجبتك، وأخذ راحة تساعدك على استجماع قواك الذهنية واستجماع تركيزك مرة أخرى، وبالتالي سوف يتجدد نشاطك وتواصل عملك بشكل أفضل.

تناول الأطعمة غير الصحية

الأطعمة الصحية تعمل على تحسين صحتك العامة، كما أنها تساعدك في تحسين قدرتك الذهنية والعقلية، وتمنحك الطاقة التي تحتاجها خلال اليوم لمواصلة جميع مهامك المهنية والشخصية، أما الأطعمة الغير صحية مثل تلك الأطعمة الغنية بالسكر والمواد الحافظة أو الإضافات الأخرى الغير صحية سوف تؤثر على صحتك بالسلب.

عدم شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي

من ضمن الأمور التي يغفل عنها العديد من الأشخاص أثناء العمل هو تناول كميات كافية من الماء يومياً، وذلك من أجل الحفاظ على التركيز والإنتباه، لأن قلة الماء سوف تتسبب لك بجفاف، بالإضافة إلى صداع أو دوخة، وهذه الأمور كفيلة بأن تجعل يومك سيئاً ولن تكون قادراً على إنجاز أي مهمة سواءً كانت في العمل أو في حياتك الشخصية، وذلك حافظ على وجود زجاجة ماء بجانبك واحرص على ملئها كلما فرغت.

عدم الانتباه لوضعية الجلوس

من ضمن الأمور السيئة التي يرتكبها العديد من الأشخاص أثناء جلوسهم على المكتب هو وضعية الجلوس السيئة التي تضر الجسم بشكل عام وخاصةً العمود الفقري والرقبة.

الجلوس بوضعية سيئة يتسبب في العديد من الآثار الجانبية كآلام الظهر والرقبة، وآلام عضلات الفخذين، وآلام لوح الكتف والذراعين، وهذه الآثار مع الوقت تتسبب في مضاعفات خطيرة تصل أحياناً إلى مضاعفات لا يمكن علاجها، ولذلك حاول الانتباه لوضعية جلوسك جيداً، واجلس بشكل مستقيم، وارجع كتفيك إلى الوراء، وقم بشد عضلاتك بطنك، وحاول أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه كرسي مصمم لفترات الجلوس الطويلة على المكتب.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على العادات السيئة التي يفعلها العديد من الأشخاص على مكاتبهم في العمل.