العديد منا يقومون بإجراء حوار داخلي مع أنفسهم، فجميعنا لدينا أفكار معينة تخطر على أذهاننا بشكل متكرر، ولكن هذا الحوار الذي نجريه مع أنفسنا يؤثر على أقوالنا وأفعالنا وعلاقاتنا الشخصية والعديد من الأمور الأخرى في حياتنا.

الحوار الداخلي قد يؤثر علينا بشكل إيجابي أو بشكل سلبي، ولذلك يجب عليك الحذر حتى لا تصل لذلك الشعور السلبي والذي بدوره سوف يؤثر بالسلب على نواحي عديدة في حياتك، فلا تنظر إلى الجزء الفارغ من الكوب، ولا تنظر إلى الجانب المظلم من الحياة، لأن التفكير في الأمور السلبية بشكل مفرط سيجعلها أمراً واقعاً في حياتك وتكون قابلة للتحقق على أرض الواقع.

نصائح للتفكير الإيجابي والابتعاد عن التفكير السلبي

في مقالة اليوم سوف أشارك معك عدة نصائح لمساعدتك في التعرف على كيفية التفكير بشكل إيجابي، وكيف يمكنك النظر إلى الجانب الإيجابي والمضيء في الحياة، وأن تتسم دائماً بالتفاؤل وتتجنب الشعور بالإحباط والتفكير السلبي.

حافظ على الابتسام فور استيقاظك من النوم

ربما تجد هذه النصيحة غريبة، ولكن جرب الابتسام فور الاستيقاظ من النوم، لأن هذه النصيحة الصغيرة كفيلة بتغيير يومك نحو الأفضل، وحاول الحفاظ على الابتسام طوال الوقت وأنت تفعل حتى أي أمر روتيني في يومك.

توقف الآن عن التفكير بالأمور السلبية

لا تبدأ بلوم نفسك على كل أمر مررت به، ولا تشتكي من الحال والحياة وتفكر بالأمور السلبية بينك وبين نفسك، فلا تقل مثل لماذا حظي سيء دائماً، ولماذا يحدث لي ذلك، وغيرها من الأسئلة الأخرى التي تصيبك بالاكتئاب والإحباط، ولذلك يجب عليك أن تشيح بنظرك إلى زاوية أخرى وتفكر بالأمور من منظور آخر، وتجنب التفكير في أي شيء يعكر صفوك ويعكر مزاجك حتى وإن كان بسيطاً.

اجعل دائرة معارفك مليئة بالأشخاص الإيجابيين

إذا كنت تجلس دائماً مع أشخاص لديهم تفكير سلبي، فسوف ينتقل هذا الأمر إليك بشكل لا إرادي مثل العدوى المرضية، وعلى العكس تماماً إذا أحطت نفسك بأشخاص إيجابيين فستصبح واحداً منهم، أو على أقل تقدير سوف تصبح أقل سلبية، ولذلك حاول دائماً مصاحبة الأشخاص الذين لديهم قدرة على رفع معنوياتك، وحاول أن تبتعد عن أي شخص يتسبب جلوسك معه في إصابتك بالتفكير السلبي والشعور بالإحباط واليأس.

حافظ على منزلك كمصدر للطاقة الإيجابية

هناك بعض الأمور البسيطة التي تكون موجودة داخل المنازل ولكن رغم بساطتها فهي قادرة على نشر جو سلبي وإصابة كل من يجلس بالمكان أن يصاب بالاكتئاب والمزاج السيئ وتوليد شعور سلبي لديهم، وذلك مثل الحوائط المتسخة، أو الغرف الغير منظمة، وغيرها من الأمور الأخرى. أيضاً يمكنك إضافة بعض العبارات الملهمة في  كل غرفة بمنزلك.

ساعد الآخرين

السعادة التي تشعر بها عند مساعدة الآخرين لا يمكن وصفها، ويمكنك أيضاً اللجوء إلى تلك الطريقة لصرف تفكيرك وذهنك نحو أمور أخرى أكثر إيجابية ونسيان السلبيات التي كنت تفكر بها، ويمكنك البدء بمساعدة شخص واحد يومياً في أي شيء حتى وإن كان شيئاً بسيطاً.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على بعض النصائح التي تساعد في التفكير بشكل إيجابي والابتعاد عن التفكير السلبي.