السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي الطريقة الاشهر من أجل التعريف بنفسك ومواهبك ومجال عملك الذي تتخصص فيه لاصحاب العمل كما انها تحتوي على جميع خبراتك السابقة والشهادات التى حصلت عليها، فمن المعروف أن كل منا لديه مواهبه وقدراته في العمل بالاضافة الى الانجازات التى حققتها فى مسيرتك المهنية، ولكي يتعرف الناس عليها لابد من كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك، لبيان هذه المواهب والقدرات على الجميع خاصة الوظيفة التي نتقدم إليها، في هذا المقال نتناول اهمية السيرة الذاتية، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها عن البدء فى كتابتها، وما هي الأخطاء التي لابد ان نتجنبها.

أهمية السيرة الذاتية

تمثل السيرة الذاتية هويتك بالنسبة للشركات واصحاب العمل أو يمكن اعتبارها البطاقة التعريفية التي تعرفنا قدراتك ومواهبك وتاريخ الوظيفي والعلمي، لذلك يجب أن تكون معبّرة تماماً عنك، حيث تكتب فيها تاريخ عملك ومواهبك وإنجازاتك وغيرها من الجوانب الشخصية عنك، لذلك فهي مهمة للغاية.

والسير الذاتية لها العديد من الأنواع، وذلك حسب استخداماتها العديدة، فهناك سيرة ذاتية ذات ترتيب زمني، وهي التي يذكر فيها الشخص إنجازاته العلمية والعملية من الأحدث للأقدم.

وهناك سيرة ذاتية أخرى تعتمد على الترتيب الوظيفي، وهي تلك السيرة الذاتية التي تستخدم في التقديم للأعمال التي تتطلب مهارة محددة. بينما السيرة الذاتية الشاملة، هي تلك السيرة التي تعتمد على التوازن بين ذكر الوظائف والمهارات وبين الترتيب الوظيفي والزمني والتسلسل الوقتي.

لكتابة سيرة ذاتية رائعة .. احذر من 5 أخطاء

عند كتابة السيرة الذاتية عليك أن تحرص على كتابتها خالية من الأخطاء التي تفقدها قيمتها، فما هي هذه الأخطاء التي يجب أن تحذر منها؟ هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

  • لا تبالغ في الكتابة والسرد الغير منطقي عندما تكتب السيرة الذاتية لك، بل عليك أن تكتب البيانات والمعلومات بشكل مختصر.
  • لا تسيء إلى شركة أو شخص أو مؤسسة خلال كتابة السيرة الذاتية، فهذا يفقد من قيمة المعلومات والبيانات التي كتبتها فيها.
  • كتابة معلومات غير دقيقة ولا صحيحة أيضاً من الأخطاء التي يجب عليك تجنبها تماماً في كتابة السيرة الذاتية، ولكن اكتب الصحيح.
  • تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية لأنها تقلل من قيمة السيرة الذاتية بشكل عام.
  • سوء التنسيق أثناء الكتابة خطأ كبير، فلابد من التنسيق الحسن والجيد الذي يساعد على ظهور السيرة الذاتية بشكل جيد يساعد على القراءة.