قد تعتقد بأن عنوان المقالة ليس منطقي، ولكن دعني أوضح لك أن عامل الوقت مهم في كل شيء، ونفس الأمر ينطبق على الحصول على وظيفة، حيث أن هناك أيضاً ما يسمى بأفضل وقت للتقدم إلى الوظائف.

إن الحصول على وظيفة يا عزيزي ليس أمراً سهلاً، وعملية التقدم إلى الوظائف ما هي إلا بداية فقط، حتى وإن كانت لديك جميع المؤهلات والمهارات المطلوبة، ولكن الجديد ربما بالنسبة إليك هنا هو أن الوقت الذي تتقدم فيه إلى الوظائف يؤثر بشكل ملحوظ في نجاح فرص حصولك على وظيفة.

النصيحة التي يمكن أن أقدمها لك هنا بخصوص توقيت تقدمك للوظائف هو في مبكراً خلال الساعات الرسمية للعمل، لأن ذلك سوف يزيد من فرص حصولك على دعوة لمقابلة العمل.

ولكن لماذا هذا التوقيت مناسب للتقديم؟ دعني أوضح لك ذلك.

الموظفين أو خبراء التوظيف المسئولين عن تحديد احتياجات الشركة من موظفين جدد ومن ثم الإعلان عن الوظائف المتاحة، لديهم مهام يومية مختلفة، ولكن جميع مهامهم تتمحور حول البحث وإيجاد مرشحين للوظائف ومقابلتهم، ويقوم خبير التوظيف بعد الإعلان عن الوظيفة خلال الفترة المتاحة بتصفية المرشحين بشكل يومي، وهو أول شيء يقوم به بمجرد وصوله لمكتبه حيث يقوم بتصفية المتقدمين للوظيفة واستبعاد المرشحين غير المؤهلين.

ساعات العمل الرسمية عادةً ما تنتهي بين الساعة الرابعة والساعة السادسة مساءً، ولذلك تقدم للوظائف خلال هذه الأوقات قد يتسبب في تقليل فرص حصولك على مقابلة عمل، ولذلك إذا كنت بالفعل قد قمت بكتابة بريد إلكتروني وملء طلب التقدم لتلك الوظيفة، فأنصحك أن تقوم بحفظ الرسالة تلك وإرسالها في صباح اليوم التالي من أجل زيادة فرص اطلاع خبير التوظيف على طلبك ومن ثم زيادة فرص حصولك على الوظيفة.

الوقت المناسب للتقدم للوظائف

أيضاً يجب أن تعلم أن أول ثلاثة أو أربعة أيام من تاريخ نشر الإعلان عن وظيفة هي أفضل أيام للتقدم لتلك الوظيفة، حيث تسمى هذه الأيام بالوقت الذهبي، حيث أن إرسال طلبك خلال تلك الأيام سوف يزيد من احتمالية اطلاع خبير التوظيف على طلبك، لأن عادةً ما تكون طلبات الوظيفة قليلة في الأيام الأولى، لذلك ينبغي أن تأخذ في اعتبارك كما ذكرت توقيت الإرسال من ناحيتين، الأولى أن تقوم بإرسال طلبك خلال ساعات الصباح، والثانية أن تقوم بإرسالة طلبك خلال الثلاثة أو أربعة أيام الأولى من تاريخ نشر الإعلان عن الوظيفة.

نصائح لزيادة فرص اطلاع صاحب العمل على طلبك

يمكنك اتباع النصائح التالية وأخذها في الاعتبار جيداً لضمان زيادة فرص أن يرى صاحب العمل طلبك الذي قدمته للحصول على الوظيفة المعلن عنها، ويمكن تلخيص تلك النصائح كما يلي:

  • قم بإرسال طلبك خلال الوقت الذهبي أو الأيام الثلاثة أو الأربعة الأولى من تاريخ نشر الإعلان، وذلك من أجل زيادة فرص الاطلاع على طلبك.
  • حاول قدر الإمكان الابتعاد عن التقديم بعد فوات الوقت الذهبي الذي ذكرته بالأعلى، لأن ذلك سوف يقلل من فرص اطلاع صاحب العمل على طلبك، وسوف تقل هذه الفرص بالتدريج كلما قام صاحب العمل بتصفية المرشحين وتحديد مواعيد للمقابلات مع الذين وقع عليهم الاختيار من الذين يمتلكون مؤهلات مناسبة.
  • بعد مرور 10 أيام من تاريخ الإعلان عن الوظيفة، سوف تتلاشى فرص استلامك لمكالمة هاتفية أو رد على بريدك الإلكتروني من خبير التوظيف لتحديد موعد لمقابلة العمل، لأنه عادة ما يتم الإعلان عن الوظائف لجذب أكبر عدد من المرشحين في أسرع وقت ممكن.
  • إذا لاحظت أن الوظيفة المعلن عنها قد مر عليها أكثر من 10 أيام، يمكنك متابعة وظائف الشركة مرةً أخرى، لأنه أحياناً تقوم الشركة بإعادة الإعلان عن نفس الوظيفة نظراً لأنهم لم يتمكنوا من إيجاد موظف مؤهل لتلك الوظيفة.
  • لا تقم بإرسال نفس السيرة الذاتية الخاصة بك لجميع الوظائف حتى وإن كانت متشابهة وفي نفس قطاع العمل، ولذلك لابد أن تقوم بالاطلاع على الوصف الوظيفي وقراءته جيداً ومن ثم تقوم بمقارنته مع سيرتك الذاتية، وحاول قدر استطاعتك ذكر التفاصيل بشكل مقبول حتى تثبت لخير التوظيف أن المرشح الأفضل لتلك الوظيفة.
  • لا تنسَ أن تقوم بإرفاق الرسائل التعريفية الخاصة بك لأنها تعكس مدى فهمك للوظيفة الشاغرة التي تتقدم لها، كما أنها فرصة للتعريف عن نفسك بشكل أكبر أمام خبير التوظيف، بالإضافة إلى تسليط الضوء على خبراتك ومهاراتك، ولكن كن مختصر قدر الإمكان، فخير الكلام ما قل ودل.
  • لا تنسَ أيضاً أن تقوم بإضافة المعرفين في سيرتك الذاتية، وهنا نعني بالمعرفين المدراء السابقين أو فريق أو مدراء غير مباشرين أو أقسام أخرى قد عملت مع أياً منهم.

حاول قدر الإمكان أن تتخيل نفسك في مكان خبير التوظيف، وتخيل ماذا تفعل إذا كنت في مكانه عند استلامك لطلبات الوظيفة المعلن عنها، بكل تأكيد أنك بعد يومين على الأقل سوف تبدأ باستلام الطلبات ومن ثم تقوم بتصفيتها، ولذلك يجب عليك التقدم إلى الوظائف بشكل مبكر لأنه لن يكون في صالحك التقدم لوظيفة بعد أن يقوم صاحب العمل بالاطلاع على ملفات السيرة الذاتية لكل مرشح، وكما ذكرت لك بالأعلى؛ عامل الوقت مهم جداً.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في معرفة أفضل وقت مناسب للتقدم إلى الوظائف، ومعرفة بعض النصائح عن كيفية زيادة فرص اطلاع صاحب العمل على طلب الوظيفة الذي قدمته.