العديد من الأشخاص يزداد وزنهم خلال فصل الشتاء، أو بسبب طبيعة عملهم المكتبي التي تستدعي منهم الجلوس لفترات طويلة على المكتب دون تحرك، وتعود أسباب زيادة الوزن في هذه الحالات لقلة الحركة والخمول المتكرر، وكثرة النوم، وقد يعتقد البعض أن خسارة الوزن للحصول على جسم مثالي هو أمر صعب، ولكن الأمر على العكس تماماً.

نصائح لخسارة الوزن خلال فصل الصيف القادم

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض النصائح والخطوات البسيطة التي إذا اتبعتها فسوف تخسر الوزن الزائد في جسمك بسهولة شديدة، الأمر الذي سيعود عليك بالنفع لصحتك العامة وجسم بشكل عام.

شرب كأس من الماء الدافئ كل صباح

شرب كأس ماء دافئ على معدة فارغة كل صباح له فوائد عديدة للجسم، مثل سهولة عملية الهضم وتحفيز حركة الأمعاء، والحد من مشاكل الإمساك، وطرد السموم من الجسم، وتحسين الدورة الدموية.

عدم إهمال وجبة الإفطار

وجبة الإفطار هي أهم وجبة خلال اليوم، وللأسف هناك العديد من الأشخاص يهملون تلك الوجبة، ولذلك يجب عليك الاهتمام بتلك الوجبة وتناول مأكولات صحية خلالها، مثل ثمرة فاكهة كاملة، أو مشتقات الحليب، والبيض، وعاء من الشوفان، ولكن تجنب تناول الأطعمة الدسمة في وجبة الإفطار.

الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء

لقد حدد معهد الطب بأمريكا أن الكمية الكافية من السوائل التي يحتاجها الرجال والتي تبلغ حوالي 13 كوبًا (3 لترات) من إجمالي المشروبات يوميًا. وبالنسبة للنساء تقدر الكمية الكافية بحوالي 9 أكواب (2.2 لتر) من إجمالي المشروبات يوميًا.

حاول خلال اليوم شرب 8 أكواب من الماء على الأقل من إجمالي الـ 13 كوب، ويمكنك وضع قارورة مياه بجانبك دائماً حتى تتذكر شرب الماء بشكل مستمر، كما يمكنك ببساطة استخدام تطبيقات الهاتف التي تقوم بتذكيرك بشرب الماء على مدار اليوم.

تجنب الجلوس لفترات طويلة

الجلوس على المكتب لفترات طويلة له آثار سلبية على الصحة والجسم، ولذلك حاول أن تتحرك من مكانك على الأقل مرة واحدة كل ساعة، فيمكنك كل ساعة جلوس على المكتب أن تنهض وتتحرك لمدة 5 أو 10 دقائق.

تجنب تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة ليست صحية على الإطلاق، ولذلك حاول استبدال تلك الأكلات بوجبات صحية تم تحضيرها في المنزل باستخدام مكونات طازجة وصحية، واحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، والفاصوليا، حيث أن الأطعمة الغنية بالألياف تساعدك في الشعور بالشبع.

تناول الأطعمة الخالية من الدهون والغنية بالبروتينات

الأطعمة العنية بالبروتينات تتطلب من الجسم بالقيام بالمزيد من عمليات الهضم والأيض، وهذا يعني حرق المزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة تبقى في المعدة لفترة أطول من الأطعمة الأخرى، وبالتالي سوف يساعدك ذلك على الشعور بالشبع لفترات أطول.

تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها

أفضل طريقة يمكنك القيام بها لاستهلاك كميات قليلة من الطعام هو استخدام أوعية أو أطباق أصغر من ناحية الحجم، وبالتالي يمكنك تناول وجبات صغيرة على فترات متعددة، وهذا سوف يساعدك في الشعور بالشبع، بالإضافة إلى تحفيز عملية الأيض، وبالتالي خسارة الوزن.

تناول وجبات خفيفة صحية

حاول تجنب الوجبات الخفيفة التي لا تحتوي على مغذيات مثل الشيبس، والبسكويت، والحلوى، وغيرها، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية ولا تساعدك على الشعور بالشبع، ويمكنك استبدال تلك الوجبات بوجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والمكسرات، والحمص، والخضار، واللبن، وزبدة الفول السوداني، والتفاح، وغيرها من الأطعمة الصحية الخفيفة.

الحصول على قسط كاف من النوم

يحتاج الجسم من 6 إلى 8 ساعات من النوم يومياً، وعدم الحصول على قسط كاف من النوم يعني اختلال في توازن الجسم واختلال في طريقة عمل أجهزته، وبالتالي قلة التركيز وقلة الإنتاجية بسبب التعب والخمول الذي يتسبب بهم قلة النوم، ولذلك حافظ على أن ينال جسمك يومياً ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً من النوم.

ممارسة التمارين الرياضية المنزلية

ممارسة التمارين الرياضية لا يتطلب منك دائماً الذهاب إلى صالات رياضية، فيمكنك ببساطة المشي أو الجري في أي مكان، أو ممارسة التمارين المنزلية لمدة 10 أو 15 دقيقة يومياً كحد أدنى، ويمكنك زيادة هذا الوقت بشكل تدريجي حتى لا تستسلم من البداية.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على بعض النصائح التي ستساعدك على خسارة وزنك في فصل الصيف القادم.