الحفاظ على الصحة في مكان العمل هي أحد أهم الأمور التي تشغل بال العديد من المهنيين وذلك بعد تصريح منظمة الصحة العالمية والذي صرح بأن أكثر من مليار شخص بالغ حول العالم يعانون من السمنة، ومن بينهم 300 مليون شخص يعانون من السمنة المرضية.

بالتأكيد العمل المكتبي كما أن له مزايا فله بعض العيوب أيضاً، وعلى رأس هذه العيوب هو زيادة الوزن وانخفاض مستوى اللياقة البدنية للشخص نظراً لقلة الحركة، وهذا يعني التأثير السلبي على الجسم والصحة بشكل عام.

نصائح للحفاظ على الصحة في مكان العمل

في مقالة اليوم سوف أشارك معك عدة نصائح تساعدك في الحفاظ على صحتك في مكان العمل، وكذلك اتباع نمط حياة صحي والذي من خلاله ستكون قادراً على الحفاظ على مستوى لياقة جسمك وصحته بأفضل طريقة ممكنة.

خصص وقت لتناول وجبة الفطور

تناولك لوجبة الفطور في المنزل أو العمل تعتبر العامل الأساسي للحفاظ على مستوى توازنك الغذائي على مدار اليوم، ولذلك حاول الحفاظ على الحصول على 3 وجبات صحية كل يوم ومن بينها وجبة الفطور التي يتجاهلها العديد من الأشخاص في هذا الوقت.

تجنب تناول الوجبات السريعة من المطاعم

بدلاً من أن تقوم بشراء الوجبات السريعة من المطاعم؛ قم بإحضار وجبة الغذاء معك من المنزل، وذلك لأن الطعام الذي يتم تحضيره في المنزل يكون صحي وأنظف بشكل كبير، واحرص أيضاً على أن تصطحب معك بعض الوجبات الخفيفة الصحية في العمل حتى تتغلب على الشعور الذي يغريك لشراء وجبات سريعة من المطاعم.

اخرج من مكتبك خلال فترة استراحة الغذاء

أياً كان الوقت المخصص لتناول وجبة الغذاء فحاول أن تقوم بالخروج من مكتبك خلاله، وقم بتحريك جسمك قدر المستطاع أو حتى في المناطق المحيطة بالشركة، وذلك لأن الجلوس على المكتب لساعات طويلة ليس صحياً على الإطلاق، ويجب عليك تحريك جسمك كل ساعة لمدة 5 أو 10 دقائق على الأقل، ولذلك حاول استغلال فترة استراحة الغذاء لتحريك جسمك.

حافظ على شرب السوائل أثناء العمل

من المفترض أن تشرب يومياً ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، ولكن هناك العديد من الأشخاص دائماً ما ينسون الاهتمام بشرب الماء وخاصةً عند وجودهم في العمل، ولذلك حاول أن تضع قارورة ماء قريبة منك حتى تتجنب الجفاف ونقص الطاقة خلال ساعات العمل، ويمكنك أيضاً استخدام تطبيقات الهاتف التي تقوم بتذكيرك بشرب الماء.

حافظ على الحركة

حاول أن تبذل بعض المجهود حتى وإن كان بسيطاً من أجل الحفاظ على نشاطك وتحسين الدورة الدموية في جسمك، فبدلاً من أن تتصل على زميل لك في نفس الشركة، قم بالذهاب إليه، وبدلاً من أن تستخدم دورة المياه القريبة من مكتبك، استخدم تلك التي تبعد عن مكتبك وهكذا.

قدم مقترحات حول الصحة لإدارة الشركة

الوظيفة بدوام كامل تعني أنك ستقضي معظم وقتك في العمل، وفي هذه الحالة يمكنك أنت وزملائك تقديم بعض الاقتراحات لإدارة الشركة لتقديم تسهيلات لكم للحفاظ على نمط حياة صحي، كإنشاء صالة رياضية صغيرة داخل الشركة، أو إنشاء كافيتيريا تقوم بتقديم الوجبات الصحية للموظفين، أو أي مقترح آخر من شأنه الحفاظ على نمط حياة صحي للموظفين.

في الختام؛ أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على كيفية الحفاظ على الصحة في مكان العمل واتباع نمط حياة صحي.