إن التميز في معارض الوظائف قد يكون سبباً في حصولك على وظيفة أحلامك، بالإضافة إلى إنشاء علاقات جديدة، ولذلك حضورك لمعارض الوظائف بشكل تقليدي ليس محبذاً إذا ما كنت تريد أن تكون لك أولوية في الظهور وترسيخ إسمك أو شخصيتك في أذهان العديد من الحاضرين.

في مقالة اليوم سوف أوضح لك 5 أشياء إذا فعلتها فسوف تساعدك في التميز والتألق أثناء حضورك لمعارض التوظيف.

كيف تتميز في معارض الوظائف

فيما يلي سوف أوضح لك 5 عناصر تساعدك في التألق في معارض الوظائف، وسوف أذكر نبذة مختصرة عن كل عنصر لتضح لك الصورة بشكل كامل.

اجمع معلومات عن المعرض

لابد أن تقوم بالاستفسار عن المعرض مثل السؤال عن الموعد والمكان الذي سيقام فيه، وهل هو مختص بمجال محدد، وما هي الفئة المستهدفة من إنشاء هذا المعرض، ولماذا سوف تحضر هذا المعرض أو ما هي الإستفادة التي سوف تعود عليك من حضورك له، وما هي الشركات والمؤسسات والعلامات التجارية التي سوف تشارك في هذا المعرض.

جميع الأسئلة السابقة سوف تساعدك في الحصول على كم كبير من المعلومات عن المعرض، وبالتالي سوف تضح لك عدة أمور من بينها مثلاً التعرف على ثقافة وقيم ومهمة هذا المعرض، وهل يجب عليك فعلاً حضوره أم سوف يكون حضورك عبارة عن ضياع للوقت، ولذلك يجب عليك تحديد ذلك جيداً للحصول على استفادة بأقصى درجة ممكنة.


قم بتجهيز وتحضير نفسك لمعرض الوظائف

بعد جمعك للمعلومات السابقة ينبغي عليك طباعة أكثر من نسخة من سيرتك الذاتية ولكن بشرط أن تكون كل نسخة مناسبة لمتطلبات أصحاب العمل ومجال عمل الشركات التي تنوي التقدم إليها، مع الأخذ في الإعتبار تسليط الضوء على أقسام السيرة الذاتية الخاصة بك والتي تتناسب مع تلك الشركات ومجال عملها.

يمكنك أيضاً كتابة خطاب يكون عبارة عن مقدمة وتقوم بإرفاقة مع نموذج السيرة الذاتية الخاصة بك، لأن ذلك سوف يكون عامل إيجابي من شأنه لفت انتباه صاحب العمل.

لا تنسى أن تميز نفسك في هذه المرحلة بأي طريقة جيدة، ولا تنسى يا عزيزي أن هناك العديد من الباحثين عن عمل وسوف يقومون بزيارة المعرض مثلما سوف تفعل تماماً وسوف يقومون باغتنام أي فرصة متاحة لتقديم السِّيَر الذاتية الخاصة بهم إلى أصحاب العمل، ولذلك لابد أن تميز نفسك عنهم قدر استطاعتك.


قم بتجهيز مقدمة شخصية وقائمة بأهم الأسئلة والأجوبة

يقابل كل صاحب عمل في معارض الوظائف العديد من الباحثين عن عمل، ولكن من منهم سوف يلفت انتباهه بشكل إيجابي.

إن الإنطباع الأول بشكل عام هو أمر مهم، ولذلك يجب أن يكون الإنطباع الأول لكل صاحب عمل عنك جيداً وبصورة إيجابية، ويمكنك تجهيز مقدمة شخصية مختصرة ولكن جذابة وملفتة للإنتباه، والتي من شأنها أن تقوم بلفت انتباه صاحب العمل فيبدي اهتمامه بمعرفة المزيد عنك.

تذكر أيضاً أن تحضير قائمة بالأسئلة هو أمر مهم للغاية لأن ذلك سوف يعكس مدى اهتمامك بالعمل مع تلك الشركة التي تريد الحصول على وظيفة بها.

أيضاً لا تنسى أن العديد من أصحاب العمل يقومون بطرح العديد من الأسئلة، وفي العديد من الأوقات يقومون بإجراء المقابلات أثناء تواجدهم داخل المعرض، ولذلك يجب عليك تحضير بعض أجوبة لأشهر الأسئلة الشائعة.


كن أنيق وتصرف بلباقة

العديد من معارض التوظيف تختلف فيما بينها من حيث أنواع الثياب التي تليق بها، فهناك بعض المعارض تفرض ارتداء ثياب رسمية، وأخرى تفرض ارتداء ثياباً مرتباً ولكن أقل رسمية.

يمكنك زيارة الصفحة الإلكترونية أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمعرض لمعرفة المزيد من المعلومة عنه.

لا تنسى أيضاً النقطة التي ذكرتها بالأعلى والمتعلقة بالإنطباع الأول، لذلك يجب عليك الإنتباه جيداً أن التصرف بشكل مهذب ولبق ومهني سوف يجعل الإنطباع الأول عنك جيداً، لذلك حافظ جيداً على مهارات التواصل الجيدة من حيث طريقة الوقوف وطريقة التحدث ونبرة الصوت وغيرها.


تابع وشارك في معارض التوظيف بشكل دائم وحافظ على نشاطك بها

متابعة معارض التوظيف هو أمر مهم للغاية، حيث أن تلك المعارض تقوم بجمع أصحاب العمل والباحثين عن عمل، وفي ظل الأوضاع الراهنة أصبحت الغالبية العظمى من تلك المعارض تقام بشكل إفتراضي، أي عن طريق الإنترنت، وبالتالي لا يوجد مشكلة إذا كنت لا تستطيع حضور معرض توظيف على أرض الواقع، لأن الميزة المتاحة حالياً في ظل أزمة كورونا هو توفر العديد من معارض التوظيف الإفتراضية من أجل تطبيق سياسة التباعد الإجتماعي.

أتمنى أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك في التعرف على أهم الأمور التي تساعدك في التميز داخل معارض التوظيف.