خطوات كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة لكل من يبحث عن وظيفة في سوق العمل، إنها من المتطلبات الضرورية الهامة التي يجب أن تكون في جميع المؤهلين لسوق العمل من أجل تقديم أنفسهم بالشكل الصحيح والطبيعي لجميع الشركات والمؤسسات التي يرغبون في العمل بها، لذلك فإن خطوات كتابة السيرة الذاتية يجب أن تكون معروفة للجميع، وهذا ما نحاول عرضه بالتفصيل من خلال سطور هذا المقال.

خطوات صحيحة لكتابة السيرة الذاتية

من أجل كتابة سيرة ذاتية صحيحة وعملية وبها جميع المقوّمات الهامة التي تساعد أي أحد بتقديم نفسه بالشكل الصحيح، فإننا نقوم من خلال النقاط التالية بمعرفة السيرة الذاتية من خلال خطوات هامة وضرورية، وهذا ما نعرفه في التالية:

كتابة البيانات الشخصية
في البداية لابد أن تقوم عزيزي المتقدم للوظيفة بكتابة السيرة الذاتية من أجل تقديم نفسك ومؤهلاتك وإمكانياتك بالشكل الصحيح، وفي البداية لابد أن تكون البيانات الشخصية لها الأولوية الكبرى في كتابة السيرة الذاتية، وهذه البيانات مثل الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة ووسائل الاتصال التي يمكن الاتصال بها عليك مثل أرقام التليفونات الأرضية أو رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني وغيرها من هذه البيانات الضرورية.

كتابة المؤهلات العلمية
الخطوة الثانية في كتابة السيرة الذاتية هي كتابة المؤهلات العلمية والتي يمكنك كتابة المؤهلات الدراسية من خلالها، وكافة الشهادات الدراسية في السيرة الذاتية، والتي تخص مجال التخصص الذي تريد التقديم فيه، ويجب أن تكون هذه المؤهلات مرتبة من الأحدث إلى الأقدم، أي أحدث شهادة حصلت عليها من الجامعة حتى أقدم شهادة مع كتابة تاريخ الحصول على هذه الشهادات أو المؤهلات العلمية.

كتابة خبرات العمل
نأتي هنا للخطوة الثالثة وهي خطوة في غاية الأهمية وهي كتابة الخبرات الوظيفية في سوق العمل، فيجب عليك عزيزي المتقدم للوظيفة أن تكتب الخبرات العملية التي مررت بها في سوق العمل، وما هي الخبرة التي حصلت عليها من خلال سنوات في العمل في هذا المجال.

ونصيحتنا لك أن تكون جذاباً في طريقة العرض، ومبتكراً في التقديم بما يضمن لك النجاح والتميز للمكان الذي تريد التواجد فيه ومقدار الخبرة التي حصلت عليها وبالتالي ما تريد تقديمه للعمل من خلال هذه الخبرات، فهذا يعني تسويق لهذه الخبرة وتقديمها بشكل جيد.

كتابة الاهتمامات والإنجازات
من ضمن الخطوات الضرورية والهامة أيضاً هي كتابة إنجازات العمل بالنسبة لك في السابق وكتابتها بالتواريخ، حيث يجب عرض جميع المواهب والإمكانيات التي يمكن أن تفيد العمل وتساعدك في نيل هذه الوظيفة، أو إشعار مسؤولي هذه الوظيفة أنك أنت الشخص الصحيح في نيل هذه الوظيفة.

كما يفضل بكتابة الهوايات الغير عادية التي تحبها مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تشعر من حولك بأنك رجل على مستوى المسؤولية، وليس شرطاً أن تكون هذه الهوايات فقط، ولكن حاول كتابة الهوايات التي بالفعل تحبها وتشعرك بالمغامرة والمسؤولية وغيرها فهي مفيدة للغاية.

كتابة المهارات
المهارات التي نعني كتابتها، تلك المهارات التي تساعد في نيل الوظيفة، مثل مهارات الكتابة السريعة على الحاسوب او مهارات اللغة الإنجليزية أو مهارات التواصل وغيرها من المهارات العملية التي يجب أن تتوافر فيك لنيل وظيفة جيدة في سوق العمل.

يجب ان تكون السيرة الذاتية معبرة تماماً عن شخصيتك وأنت تتقدم للوظيفة المرغوب فيها، فهي مجرد بطاقة تعريف لك أمام الشركة التي تريد تقدم الوظيفة بها، وقد حاولنا إعطاء نصائح بشأن خطوات كتابة السيرة الذاتية من خلال السطور السابقة.